سنة 2014 ستشهد ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية

سنة 2014 ستشهد ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية

محمد معاذ شهبان

مراكش – MWN عربية

ستشهد الشهور الأولى لسنة 2014، التي تحل بعد ساعات، بعض الزيادات في أسعار بعض المواد الغذائية، وذلك بعد التدابير التي جاءت في قانون المالية لسنة 2014، والتي من أبرزها الارتفاع في الضريبة على القيمة المضافة.

الخبر ذكرته جريدة المساء في عددها لليوم الثلاثاء، جاء فيه أن الإرتفاعٍ ستشهدهُ مجموعة من المواد الأساسيَّة، بمقتضَى التدابير التِي جاءَ بها قانون الماليَّة لسنة 2014، حيث سترتفعُ أسعار كل من الشاي والسكر والتبغ والدهون الغذائيَّىة والسيارات النفعيَّة بعد ارتفاع الضريبة على القيمة المضافة التي تشملها ب 14% الى 20%، بينما عرفت الضريبة على القيمة المضافة التي تهم السكر ارتفاعا تراوح بين 7% و 10%.

هذه الزيادات ستؤثر على شريحة عريضة من المعاربة لكونهم من بين أكثر الشعوب استهلاكاً للسكر في العالم حيث يستهلك الفرد المغربي 37 كيلوغرام سنويا من مادة السكر، بينما يستهلك 2 كيلوغرام من الشاي سنوياً. ويفوق معدل الاستهلاك السنوي للمغرب المعدل العالمي الذي لا يتعدى 20 كيلوغراماً سنوياً.

هذه الزيادات التي ستقرها حكومة بنكيران في أول شهور السنة القادمة من خلال قانون المالية، ستمس لا محالة القدرة الشرائية للمواطن المغربي.

© 2011 - 2013, موروكو وورلد نيوز,جميع الحقوق محفوظة

الصعود لأعلى